السبت, 2017-12-16
مكتبة الشيوعيين العرب
قائمة الموقع
كتب لتعلم الشيوعية
مؤسسي الشيوعية
قادة شيوعيون آخرون
كتاب شيوعيون آخرون
كتاب شيوعيون عرب

تطوع معنا


   اذا اردت التطوع لمساعدتنا في اثراء هذه المكتبة، فاليك بعض التوجيهات حول ذلك:

I. اذا اردت المساعدة عن طريق نسخ الكتب والنصوص بواسطة الماسح الضوئي:

أ. يجب ان يكون لديك جهاز ماسح ضوئي (Scanner) يدعم التصوير بالاسود والابيض (Black/Wight B/W)، ويكون هذا التصوير بالاسود والابيض من نوع (Text) أي (Monochrome) او ما يعرف ب (Line Art) وليس من نوع (Gray Scale)، وأن يدعم الجهاز القيام بذلك باحدى الصيغ الآتية:

  • PCX
  • BMP
  • PNG
  • TIFF

   وذلك للحصول على اصغر حجم ممكن لملف PDF الناتج من جمع مجموعة الصور، وخلق ملفات يعمل عليها خيار "نمط (ثيم) القراءة الليلية" بصورة صحيحة.

ب. من الصيغ الاربعة اعلاه للملفات الصورية تعتبر صيغة ،PCX بصورة عامة، هي الصيغة الافضل من حيث صغر حجم ملف PDF النهائي الناتج من تجميع عدة ملفات PCX.

اذا لم يكن جهاز الماسح الضوئي يدعم صيغة PCX فتعتبر صيغة BMP الثانية من حيث التفضيل اذا اخذنا صغر حجم ملف PDF النهائي الناتج من تجميع عدة ملفات صورية من صيغة BMP.

تلي ذلك صيغتي PNG و TIFF بصورة متساوية من حيث حجم ملف PDF النهائي الناتج من تجميع عدة ملفات صورية من احدى هاتين الصيغتين.

ت. في حالة عدم توفر جهاز ماسح ضوئي يدعم احد الصيغ الاربعة المذكورة اعلاه، او عدم دعم الجهاز للتصوير بالاسود والابيض او اقتصار دعمه للتصوير بالاسود والابيض من نوع (Gray Scale) وليس من نوع (Monochrome) فلا تقم بعملية النسخ ولا تتلف كتابا ورقيا من دون جدوى.

ث. لا تستخدم صيغة JPG او JPEG نهائيا وذلك لضخامة حجم ملف PDF النهائي الناتج من تجميع ملفات صورية عديدة باحدى هاتين الصيغتين وبالتالي عدم ملائمتها للنشر والاستعمال بنتيجة ذلك. اضافة الى ذلك لا يعمل خيار "نمط (ثيم) القراءة الليلية" كما ينبغي على هكذا ملفات.

ج. اضبط شدة الوضوح او دقة الصورة (Resolution) لجهاز الماسح الضوئي على درجة 300 dpi، ولا تستخدم أي دقة وضوح اقل من ذلك، وفي حالة عدم دعم جهازك لهذه المستوى من اﻠ (Resolution) فلا تقم باجراء عملية النسخ ولا تدمر كتابا ورقيا من دون جدوى.

ح. قم بنسخ الكتاب الورقي المعني مبتدئا من الصفحة الاولى وقم بحفظ الملفات الناتجة من عملية المسح في مجلد خاص يحمل عنوان الكتاب مرقما اياها بنفس ارقامها الواردة في النسخة الورقية لكي يسهل عليك لاحقا التعرف عليها وايجاد الصفحة او الصفحات التي تسقط منك سهوا.

خ. في حالة وجود صفحات غير مرقمة في النسخة الورقية مثل صفحات الغلاف فلا تقم بترقيمها بارقام بل قم بتسميتها بحروف حسب التسلسل الابجدي مثل  a، b ، c ، او – وهذا هو الافضل – رقمها بالشكل 01، 02، 03، ...... وعندما تصل الى الصفحات المرقمة في النسخة الورقية قم باستعمال الارقام في التسمية كما بينا في النقطة الواردة اعلاه.

د. في حال قيامك باستنساخ الكتاب او الكراس باسلوب "كل صفحتين متقابلتين معا جنبا لجنب"، فقم بترقيم الملفات الصورية الناتجة من عملية المسح اما باعتماد ارقام الصفحات الورقية الفردية مثل (1، 3، 5، 7، 9، 11، ......) او الزوجية مثل (0، 2، 4، 6، 8، 10، ......).

ذ. بعد القيام بعملية المسح للصفحة الورقية ستلاحظ – في معظم الاحيان – وجود بقع سوداء او مساحات سوداء خاصة في اطراف الصفحة. قم بازالة هذه المساحات السوداء بواسطة اداة الماسحة (Eraser) الموجودة في برنامج الماسح الضوئي المثبت على جهازك حاسوبك الشخصي.

ر. نقطة مهمة جدا: عند قيامك بعملية مسح صفحات الكتاب ابدء من اول صفحة كما ذكرنا اعلاه وحافظ على قالبها واستعمل نفس القالب لنسخ باقي الصفحات وذلك من خلال استمرارك بعملية النسخ مارا من صفحة الى صفحة دون اغلاق النافذة التي ظهرت لك بعد نسخ الصفحة الاولى.

   عندما تفتح برنامج الماسح الضوئي وتبدء عملية المسح تظهر لك نافذة تحتوي على قالب للصفحة الممسوحة (نقصد بالقالب طول وعرض تتم عملية المسح خلاله بحيث تظهر الصورة الناتجة من عملية المسح بطول وعرض معينين). اذا قمت باغلاق هذه النافذة بعد انتهائك من عملية نسخ صفحة معينة ومن ثم اجريت عملية النسخ للورقة التالية من البداية قد يتسبب ذلك بقالب جديد للصفحة بابعاد مختلفة قد تكون مختلفة بمقدار طفيف ولكن قد تكون بمقدار ملموس. في هذه الحالة سيتسبب ذلك في ظهور مساحات سوداء فارغة على جانبي الصفحات ذات القالب الاصغر عندما تقوم بجمع كافة الصور وتوحيدها بملف PDF واحد باستعمال برنامج Adobe Acrobat Pro وهذا يؤدي الى عدم جمالية الكتاب الالكتروني الناتج. هذه الحالة لا يمكنك التغلب على هذا الخلل الا من خلال الاستعاضة عن برنامج Adobe Acrobat Pro ببرنامج آخر لجمع الملفات الصورية وتوحيدها في ملف PDF واحد. هذا البرنامج هو PDF XChange Pro حيث ان فيه خاصية، غير موجودة في برنامج الادوب اكروبات بروفيشينال، وهي توحيده لمقاسات جميع صفحات ملف PDF الناتج من جمع وتوحيد ملفات صورية عديدة باستعماله، بغض النظر عن الاختلاف في ابعاد الملفات الصورية المفردة التي جمع منها الكتاب الالكتروني. لكن ذلك سيكون على حساب زيادة في حجم ملف PDF النهائي. كذلك فان دقة وضوح المحتوى ستكون اقل بقليل من نظيرتها الناتجة من استعمال برنامج الادوب اكروبات بروفيشينال.

   اذا كان جهاز الماسح الضوئي الذي تستعمله من النوع المنضدي وليس اليدوي، يمكن تجنب كل ذلك من خلال الاستمرار في عملية نسخ اوراق الكتاب باستعمال النافذة الاولى الناتجة من مسح الصفحة الاولى وعدم اغلاقها. وفي حالة كون الكتاب الورقي ضخم يتكون من مئات الصفحات (مثلا 560 صفحة) وبالتالي يحتاج الى عدة جلسات استنساخ موزعة على عدة ايام ففي هذه الحالة عند الانتهاء من الجلسة الاولى في اليوم الاول (ولنقل انك نسخت خلالها الصفحات الورقية من 1 الى 100) وقيامك باغلاق برنامج جهاز المسح الضوئي واطفاء حاسوبك الشخصي، قم بتسجيل ابعاد قالب النسخ الناتج من جلسة النسخ الاولى كما يظهرها برنامج الماسح الضوئي، ومن ثم استعمل نفس هذه القيم لضبط ابعاد قالب النسخ في بداية كل جلسة لاحقة. اما في حالة عدم اعطاء برنامج الماسح الضوئي لهذه الابعاد، فقم – كحل بديل –، في بداية كل جلسة نسخ جديدة، بالعودة الى الصفحة الورقية الاولى من الكتاب التي بدئت النسخ منها اول الامر في الجلسة الاولى (الصفحة الورقية رقم 1 في هذا المثال)، وامسح هذه الصفحة لتظهر لك النافذة لكن لا تحفظ الصورة الناتجة من عملية المسح هذه لان لديك صورة سابقة لهذه الصفحة، بل قم باخراجها من جهاز الماسح الضوئي وضع بدلا عنها الصفحة المراد البدء بالنسخ منها في الجلسة الحالية (الصفحة 101 في هذا المثال) – من دون اغلاق النافذة الناتجة من مسح الصفحة الورقية الاولى التي اخرجتها للتو – ومن ثم قم بمسح هذه الصفحة (الصفحة 101) وانتقل الى نسخ باقي الصفحات (101، 102، ..........) من دون اغلاق النافذة المذكورة اعلاه. بمعنى انك يجب ان تستعمل ابعاد اول صفحة ورقية تبدء النسخ منها كقالب لباقي الصفحات.

ز. اجمع الملفات الصورية بمجلد واحد سميه باسم الكتاب الجاري استنساخه.

س. لا تصاب بالرعب من كبر الحجم الكلي للملفات الصورية الناتجة من مسح الكتاب وبالاخص عندما يكون عدد اوراق الكتاب الممسوح كبيرا مثل 400 صفحة او اكثر. فعند جمع هذه الملفات وتوحيدها بملف PDF واحد سيكون حجم الملف الآخير اصغر بكثير.

ش. في حالة احتواء الكتاب على صفحات تحوي صورا ملونة تستحق اظهارها بالوانها قم بالغاء خيار التصور الاسود والابيض من نوغ Monochrome واستعمل عوضا عنه خيار Color لمسح هكذا صفحات. مرة اخرى لا ترتعب من ظخامة حجم الملف الصوري الناتج من عملية المسح هذه مهما كان حجمه فسيصغر حجمه كثيرا عند تحويله الى ملف PDF.

ص. بعد انتهائك من نسخ صفحات الكتاب الورقي قم بجمعها حسب تسلسلها من الاولى الى الاخيرة باستعمال احد البرنامجين الآتيين:

  • برنامج Adobe Acrobat Pro
  • برنامج DPF XChange Pro

   بفضل استعمال برنامج Adobe Acrobat Pro لان حجم الملف الناتج باستعماله يكون اصغر من حجم نظيره الناتج من استعمال البرنامج الثاني. لكن، كما قلنا في (ذ) اعلاه، يفضل استعمال برنامج PDF XChange Pro في حال كون الصفحات الممسوحة ذات ابعاد مختلفة.

ض. في حالة استعمال برنامج Adobe Acrobat Pro اتبع المراحل الاربعة الآتية:

  1. افتح برنامج الاكروبات ستظهر لك نافذة اختر منها Combine Files into PDF او اختر قائمة File واختر منها Create ومن ثم اختر Combine Files into Single PDF. ستنفتح لك نافذة اختر منها Add Files ثم اختر الملفات الصورية للكتاب الذي قمت بمسحه ثم اضغط على خيار Add Files من آخر نافذة. الآن تأكد من كون ترتيب الفايلات الصورية صحيحا حسب تسلسل ورودها في النسخة الورقية. بعد ذلك اضغط على خيار Combine وانتظر الى ان تنتهي عملية التحويل ثم احفظ ملف PDF الناتج.
  2. قم بخلق فهرس الكتروني لمحتويات ملف PDF الموحد يستطيع القارىء من خلاله التنقل بين فصول الكتاب المختلفة.
  3. لا تضع ختما على جميع الصفحات. اذا اردت ان تضع ختما فضعه ضمن صفحة فارغة في بداية الملف، وفي حالة عدم وجود مثل هكذا صفحة قم بخلقها باستعمال برنامج Adobe Acrobat Pro.
  4. الآن استعمل برنامج Adobe Acrobat Pro لفتح ملف PDF الموحد الناتج من مجموع الخطوات (1)، (2)، (3) اعلاه. بعد ذلك اذهب الى قائمة File واختر منها Save As Other ومن ثم اختر Optimized PDF. ستظهر لك نافذة تتظمن اعدادات كثيرة. اتركها كما هي. اضغط على Save من هذه النافذة، واحفظ الملف الناتج.
  5. الآن قم بفتح ملف PDF الناتج من الخطوة (4) اعلاه واضغط على Tools، سوف تظهر لك قائمة في الجهة اليمنى من الشاشة، اختر منها Document Processing ومن هذه الاخيرة اختر Optimized Scanned PDF. ستنفتح عندها واجهة للاعدادات.

   قم بالغاء خيار OCR من خلال ازالة علامة (صح) من مربع خيار Make Searchable (Apply OCR) الموضوع تحت عنوان OCR Options. لان تفعيل هذه الخاصية يؤدي الى زيادة حجم الملف الناتج من دون طائل حيث لا يوجد، الى الآن، برنامج يدعم OCR للغة العربية بصورة صحيحة.

   قم بالضغط على Edit الموضوعة تحت Filters، ستنفتح لك نافذة. من هذه النافذة الاخيرة قم بالضبط الآتي:

Deskew: On

Background Removal: On

Text Sharpening: High

الآن اضغط على OK. ملف PDF الناتج من هذه الخطوة سيكون الملف ذي الحجم الاصغر وهو المعتمد في النشر لهذا السبب بالذات.

ط. في حالة اضطرارك لاستعمال برنامج PDF XChange Viewer Pro لتجميع الملفات الصورية في ملف PDF واحد، بسبب من كون ابعاد الملفات الصورية المأخوذة بالماسح الضوئي مختلفة وغير موحدة، كما بينا في (ذ) اعلاه (او بسبب استعمال لجهاز Scanner يدوي او Mouse Scanner حيث بالضرورة تكون ابعاد الملفات الصورية المأخوذة بهذه الاجهزة مختلفة وغير موحدة)، قم عندها بعملية التجميع بواسطة هذا البرنامج اولا، وبعدها افتح ملف PDF الناتج ببرنامج Adobe Acrobat Pro واستعمله لانجاز الخطوات (2)، (3)، (4)، و(5) الواردة في (ص) اعلاه.

ظ. احتفظ بالملفات الصورية التي تكونت لديك من مسح الكتاب الورقي ولا تتلفها فقد تحتاج الى الرجوع لها مستقبلا في حال اكتشافك لاخطاء او نواقص ..... .

II. في حالة رغبتك بالتبرع للمكتبة عن طريق نسخ الكتب او النصوص بواسطة الرقن اليدوي باستعمال لوحة المفاتيح، فيرجى مراعات الضوابط الآتية عند استعمال برنامج الاوفس:

  • استعمل لرقن النصوص اما "برنامج Microsoft Office اصدار 2003 او 2007 او 2010 او 2013"، او "برنامج LiberOffice اصدار 4.3 او اعلى".

يمكن الحصول على برنامج LibreOffice المجاني مفتوح المصدر من الموقع الآتي: www.libreoffice.org اختر من Download الخيار Download Still لغرض تنزيل النسخة الأكثر استقراراً لهذا البرنامج،

  • لك الخيار في استعمال صيغة doc او docx او ODT حسب ما تشاء،
  • من "اعدادات الصفحة" اضبط "الهوامش" كما يلي:

أعلى: 2,54 سمأسفل: 2,54 سم

أيسر: 3,17 سمأيمن: 3,17 سم

  • استعمل نوع الخط Arial،
  • استعمل حجم الخط 16 عند رقن المحتوى (تستطيع اختيار حجم اكبر لرقن عناوين الفصول والفقرات)،
  • من "فقرة" (Paragraph) اضبط "تباعد الاسطر" على "سطر ونصف"،
  • من "فقرة" الغي خيار "عدم اضافة مسافة بين الفقرات التي لها نفس النمط"،
  • اترك بادئة ذات مقدار ثابت (يفضل 3 فراغات) في بداية كل فقرة جديدة،
  • ضع النقاط على الياء الآخرية (ي) ولا تكتبها من دون نقاط بهذا الشكل (ى)،
  • ضع النقاط على التاء الآخرية المربوطة او الدائرية ولا تكتبها على شكل هاء من دون نقاط.
  • عندما تستعمل الاقواس او علامات الاقتباس او التنقيط او الاستفهام او التعجب، رجاءً رجاءً رجاءً، لا تترك أي فراغ بين أي مما ذكرناه والحرف الاخير من الكلمة التي تسبقه مباشرة. فمثلا اكتب (ماركس، انجلس، لينين، "ستالين".) ولا تكتبها هكذا ( ماركس ، انجلس ، لينين ، " ستالين " . ) لاحظ كيف أتت الفاصلة في بداية هذا السطر.
  • قم بازالة أي معلومات شخصية من ملف Office،
  • قم بتحويل وثيقة Office بعد انتهائك من الرقن الى ملف PDF باستعمال خيار التحويل الى PDF الموجود في برنامج Office الذي تستعمله او باستعمال برنامج Adobe Acrobat Pro او PDF XChange Pro. ونحن نزكي استعمال برنامج PDF XChange Pro وذلك لصغر حجم ملف PDF الناتج عنه قياسا الى باقي الخيارات،
  • لا تنسى ان تقوم اثناء ذلك بتعطيل خيار اضافة أي معلومات شخصية الى ملف PDF الناتج،
  • لا تنس ان تفعل خيار "تضمين الخطوط المستعملة" عند تحويل ملف Office الى ملف PDF،
  • يفضل ان تقوم بارسال نسخة ملف Office اضافة الى ملف PDF. تعتمد "مكتبة الشيوعيين العرب" صيغة PDF في النشر، لكن ملف Office يفيد الصوت الشيوعي في تصحيح الاخطاء الاملائية التي قد يكون الناسخ الالكتروني قد وقع بها اثناء الرقن.

III. اشكال اخرى للمساهمة في اثراء المكتبة:

يمكنك المساهمة في اثراء المكتبة بطرق اخرى غير النسخ، وكما يأتي:

  1. قيامك بالبحث في الانترنت عن نصوص ومؤلفات في الفكر الشيوعي غير موجودة في "مكتبة الشيوعيين العرب" ومن ثم ارسالها الى المكتبة ليتم نشرها فيها.
  2. قيامك باعادة تنضيد نصوص او كتب في الفكر الشيوعي منشورة في الانترنت بصيغة Office (لم يتم مراعات الضوابط المبينة في (II.) اعلاه عند رقنها) وذلك وفقا للضوابط المبينة في (2) اعلاه.
  3. قيامك باعادة نسخ كتب سبق ان تم نسخها بالماسح الضوئي بصورة غير صحيحة اما بسبب استعمال صيغة JPG او JPEG بدلا من PCX او BMP او PNG او TIFF؛ او بسبب استعمال Resolution اقل من 300 dpi. ومن الامثلة على هكذا كتب: كراس "لينين وبناء الجيش"، كراس "أيام مع لينين: بقلم مكسيم غوركي"، مؤلفات غيفارا المنسوخة بواسطة الماسح الضوئي، مؤلفات حسين مروة، مؤلفات مهدي عامل ... وغيرها.
  4. قيامك بتبليغ الصوت الشيوعي عن أي موقع جديد يضم نصوص او مؤلفات في الفكر الشيوعي لم يسبق نشرها في "مكتبة الشيوعيين العرب".
  5. قيامك بازالة التشفير عن بعض ملفات PDF المنشورة في "مكتبة الشيوعيين العرب" والتي فشل الصوت الشيوعي بازالة التشفير عنها. يعمل الصوت الشيوعي على ازالة التشفير – ان وجد – عن أي ملف PDF، يعثر عليه في الانترنت، قبل نشره في "مكتبة الشيوعيين العرب". لذا فان أي ملف PDF تعثر عليه منشور في هذه المكتبة ويكون مشفر، يعني ببساطة ان الصوت الشيوعي فشل في ازالة التشفير عنه.
  6. قيامك بازالة الختم الالكتروني الموضوع بصورة فجة عن بعض الملفات. مثلا تحتوي بعض ملفات PDF على ختم الكتروني موضوع في عرض الصفحة المخصص للمحتوى مما يشوش عملية القراءة. وقد يكون هكذا ختم موضوع على اكثر من صفحة او على كل الصفحات.
  7. قيامك باكتشاف اخطاء في ترجمة او رقن النصوص المنشورة في المكتبة واخبار الصوت الشيوعي عنها وعن تصحيحها.
  8. قيامك بابلاغ الصوت الشيوعي عن أي رابط في "مكتبة الشيوعيين العرب" لا يعمل او يؤدي الى ملف آخر غير ما مذكور في عنوانه.

IV. هذه المكتبة موقع ثوري ولا يسمح فيها مطلقا بنشر النصوص التحريفية او الإصلاحية.

V. ارسل مساهماتك الى البريد الالكتروني للصوت الشيوعي:      communistvoice@yahoo.com

VI. قد ينقطع الصوت الشيوعي عن الإنترنت، لفترة قد تطول او تقصر حسب الظروف، لذا لا تستغرب التأخر في نشر مساهماتك – اذا كانت مستوفية للارشادات المبينة اعلاه – او عدم تلقيك ردا من الصوت الشيوعي.

VII. الصوت الشيوعي غير ملزم بنشر المساهمات التي لا تستوفي الارشادات المبينة اعلاه ولا بالرد على اصحابها.

   وفي النهاية تذكر ان كل نص او كراس او كتاب تقدمي تقوم بنسخه او التبرع به للمكتبة سيكون رصاصة في صدر الاقطاع والرأسمالية والرجعية العربية.

بحث
قسم الشيوعية الماوية
مؤلفات اخرى
ادباء تقدميون اجانب
ادباء تقدميون عرب
Copyright MyCorp © 2017
استضافة مجانية - uCoz