الثلاثاء, 2017-06-27
مكتبة الشيوعيين العرب
قائمة الموقع
كتب لتعلم الشيوعية
مؤسسي الشيوعية
قادة شيوعيون آخرون
كتاب شيوعيون آخرون
كتاب شيوعيون عرب

عن النصوص المنشورة في المكتبة


1. قام الصوت الشيوعي بجمع الكثير من النصوص والملفات الشيوعية المنشورة في الانترنت باللغة العربية من الكثير من المواقع والمدونات والمنتديات الالكترونية، نذكر منها – الى لحظة افتتاح المكتبة –:

  • القسم العربي في أرشيف الماركسيين على الأنترنت،
  • مركز دراسات وابحاث اليسار ضمن موقع الحوار المتمدن،
  • موقع الحوار المتمدن،
  • مكتبة منتدى الصوت الحر اللبناني
  • مكتبة منتدى جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية،
  • مدونة كتب كي لا تكن وحيدا المصرية،
  • مدونة "النشر البلشفي العربي"،
  • مدونة "طريق الثورة" المغربية السابقة،
  • مدونة "التقدم" المصرية،
  • المكتبة السابقة لموقع قاسيون السوري،
  • مكتبة القسم العربي في الموقع السابق لجبهة التحرر الثوري التركية،
  • مكتبة القسم العربي في موقع حزب العمال الكردستاني،
  • مكتبة القسم العربي في موقع الجناح المسلح لحزب العمال الكردستاني،
  • مكتبة القسم العربي في موقع "النينارا" الكوري الديموقراطي الرسمي،
  • موقع www.4shared.com ،
  • مواقع الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين،
  • موقع "المناضلة" المغربي،
  • مكتبة القسم العربي في موقع "اتحاد الشيوعيين في العراق".

2. ساهم الصوت الشيوعي بنسخ بعض المؤلفات الشيوعية ونشرها في هذه المكتبة.

3. لكن – فيما عدا "قسم الشيوعية الماوية" – فان غالبية ما منشور في "مكتبة الشيوعيين العرب" ليس من نسخ الصوت الشيوعي بل من نسخ آخرين، وقد وجده الصوت الشيوعي اثناء بحثه في الانترنت.

4. قام الصوت الشيوعي بتحويل النصوص التي عثر عليها بصيغة HTML او Word الى صيغة PDF. وقد قام الصوت الشيوعي اثناء ذلك يتصحيح عدد من الاخطاء الاملائية التي اكتشفها واعاد ضبط حجم ونوع الخط ومسافة التباعد ما بين الاسطر والفقرات بما يتلائم والقراءة باستعمال الاجهزة اللوحية. استعملنا خط ((Arial قدر الامكان، وحجم الخط (16)، ومسافة (سطر ونصف) بين الاسطر، مع ترك مسافة بين الفقرات.

5. قام الصوت الشيوعي – حيثما أتاحت له امكانياته التقنية – بازالة التشفير عن ملفات PDF التي عثر عليها مشفرتا في الانترنت لكي يستطيع القراء اضافة ملاحظاتهم وهوامشهم عند قراءة الكتاب الالكتروني بما يجل القراءة الالكترونية مشابهة لقراءة الكتاب الورقي.

6. قام الصوت الشيوعي – حيثما رآى ذلك ضروريا ومفيدا، وأتاحت له امكانياته التقنية – بتحسين وتصغير حجوم ملفات PDF، المعدة من طريق الماسح الضوئي، والتي عثر عليها في الأنترنت.

7. كل ما موجود من مؤلفات ونصوص وكتب في هذه المكتبة، ولم يذكر بأنه من نسخ الصوت الشيوعي، هو ليس من نسخ الصوت الشيوعي بل من نسخ آخرين، وقد وجده الصوت الشيوعي اثناء بحثه في الانترنت.

8. بالنسبة للملفات الكورية الشمالية قمنا بنقلها من موقع "النينارا" الكوري الديموقراطي الى هذه المكتبة للاسباب الآتية:

  • على الرغم من وجود هذه الملفات في موقع حكومي رسمي تابع للدولة الكورية الشمالية، إلا ان هذا الموقع شأنه شأن باقي مواقع كوريا الديموقراطية يتعرض لحصار الكتروني تفرضه الامبريالية الامريكية مستهدفة من خلاله طمس هذا القطر الاشتراكي وانجازاته ومنع اعلامه من الوصول الى الناس لكي لا يكشف اكاذيب الاستعمار عن هذا البلد. فعند استعمال غوغل او ياهو او أي من مواقع البحث الامريكية ومحاولة البحث عن اشياء تتعلق بكوريا الديموقراطية، لا تظهر في نتائج البحث صفحات مواقع كوريا الديموقراطية بل فقط الصفحات المعادية. لذا قمنا بنقل هذه الملفات الى مكتبتنا مساهمة في كسر الحصار الالكتروني المفروض على رفاقنا الكوريين الشماليين.
  •  تعرض موقع كوريا الديموقراطية للتعطل والتوقف عن البث بين فترة واخرى بسبب التخريب الامبريالي والحرب الالكترونية التي يشنها الاستعمار لا سيما عند حصول الازمات.
  •  ما لهذه المؤلفات من اهمية علمية كبيرة وضرورة اطلاع المناضل الشيوعي العربي عليها.

9. عملنا على جمع الاعمال الادبية التقدمية والثورية في هذه المكتبة ايضا ولم نقتصر على النصوص والمؤلفات الايديولوجية فقط وذلك لما للأدب من "قبضة حديدية" على الفكر ووقع في النفوس ودور فعال في نشر الافكار التقدمية وتهيئة الاذهان لتقبلها. فالمؤلفات الأدبية التقدمية والثورية مكملة للمؤلفات الأيديولوجية الثورية.

10. بالنسبة لملفات PDF التي تخص نصوص قام الصوت الشيوعي بنسخها بنفسه للأنترنت، الصوت الشيوعي ملزم بتزويدها بفهرست الكتروني (Bookmarks / Outline). ويستثنى من ذلك ما يتم نسخه باسلوب "كل صفحتين متقابلتين معا" حيث ينعدم في هذه الحالة امكانية وضع فهرست الكتروني دقيق وذو فائدة.

11. النسبة لملفات PDF التي اعدها آخرون وعثر عليها الصوت الشيوعي في الأنترنت، فهو غير ملزم بتزويدها بهكذا فهرس. لكن هذا لا يمنع من ان يقوم الصوت الشيوعي بتزويد بعض من هذه الملفات – والتي يرى انها تستحق ذلك بسبب من اهمية محتواها وقيمته – بهكذا فهرست.

12- هناك قسم من ملفات PDF تحتوي على صفحة تضم فهرس مكتوب للعناوين مع الصفحات التي توجد فيها حسب النسخة الورقية للنص، وتكون ارقام الصفحات حسب النسخة الورقية مطابقة لارقام صفحات ملف PDF المعني. قام الصوت الشيوعي – اختصارا للجهد وتوفيرا للوقت وزيادة في الفائدة – بتزويد مثل هكذا ملفات ﺒ Bookmark مفرد يؤدي استعماله الى الوصول لصفحة الفهرس حتى يستطيع القاريء قراءة العناوين ومن ثم ادخال رقم الصفحة الخاص بالعنوان الذي يريد الذهاب اليه ضمن خيار Go to، ثم بعد ذلك استعمال الخيار الأخير حتى يصل الى العنوان المطلوب.

13- لم يتم مراعات "التسلسل الزمني لكتابة النصوص" عند ترتيب الاعمال المنشورة في هذه المكتبة، ولا نستطيع القيام بذلك، بالنظر لكون هذا الموقع يديره شخص واحد فقط هو الصوت الشيوعي، وشخص واحد لا يستطيع ان يقوم بعمل كل شيء على وجه الكمال.

14- قد يكتشف الصوت الشيوعي بنفسه - او يتم اخباره من قبل آخرين - اخطاء في بعض النصوص التي سبق نشرها في المكتبة، وتكون وثيقة Office للنص المعني متوفرة لدينا او يكون بالامكان تعديل ملف PDF لهذا النص مباشرة بواسطة برنامج Adobe Acrobat Pro ، عندها قد يقوم الصوت الشيوعي باجراء التعديل اللازم ونشر ملف PDF جديد مصحح من دون اعلام عن ذلك في قسم "جديد المكتبة" لا سيما اذا كان الامر يتعلق بمجرد اخطاء املائية بسيطة.

15- عن نصوص تروتسكي: الصوت الشيوعي ليس تروتسكيا بل هو شيوعي ماوي معادي للتروتسكية. لكنه يمتلك رأي حول التروتسكية و مؤلفات ليون تروتسكي يختلف عن رأي الرفيق ماو تسي تونغ، وقد اوضحه في مقالتي تحليل للتروتسكية و تراث تروتسكي النظري المنشورتان في موقع الصوت الشيوعي. وانطلاقا من التصور المبين في هاتين المقالتين يتعامل الصوت الشيوعي مع نصوص تروتسكي. بالاضافة لذلك، كيف للمرء ان يتصدى للتفكير الخاطيء لتروتسكي او يكون حكما صحيح على افكاره من دون معرفتها و الاطلاع عليها؟ من هنا جاء وضع قسم خاص لمؤلفات ليون تروتسكي في هذه المكتبة.

16- عن مؤلفات تنظيمات الخط الثاني للتروتسكية: لقد بين الصوت الشيوعي موقفه من تنظيمات الخط الثاني للتروتسكية في مقالة تحليل للتروتسكية المذكورة اعلاه. ان القسم الاكبرمن مؤلفات و اصدارات هذه التنظيمات سيء للغاية و معادي للينينية و يحتوي على افكار خاطئة كثيرة و سموم فكرية خطرة جدا. لكن، برغم ذلك، فان بعضها مفيد وذو قيمة علمية و يحتوي على افكار و طروحات صحيحة. يعمل الصوت الشيوعي - سعيا من اجل فائدة الشيوعية - على نشر الصالح من هذه الادبيات فقط.

17- هذه المكتبة موقع ثوري ولا يسمح فيها مطلقا بنشر النصوص التحريفية او الإصلاحية.

بحث
قسم الشيوعية الماوية
مؤلفات اخرى
ادباء تقدميون اجانب
ادباء تقدميون عرب
Copyright MyCorp © 2017
استضافة مجانية - uCoz