السبت, 2017-12-16
مكتبة الشيوعيين العرب
قائمة الموقع
كتب لتعلم الشيوعية
مؤسسي الشيوعية
قادة شيوعيون آخرون
كتاب شيوعيون آخرون
كتاب شيوعيون عرب

معلومات عن هذا الموقع


   هذه المكتبة هي احدى المواقع الفرعية التابعة لموقع الصوت الشيوعي.

   لقد قررت ان انشأ هذه المكتبة الالكترونية للاسباب الآتية:

  1. لقد ادى تفكك الاتحاد السوفياتي العظيم وانهيار المعسكر الاشتراكي السابق وسقوط الشيوعية في الصين الى حدوث شحة شديدة في الكتاب الشيوعي الورقي بسبب من انقطاع التمويل وما نتج عنه من توقف طباعة الكتب التقدمية واغلاق دور النشر اليسارية. وتلعب هذه الشحة، حاليا، دورا سلبيا مهما ضد الفكر الشيوعي في المجتمعات العربية. فقد استغل اعداء الشيوعية غياب المؤلفات الشيوعية الورقية لتشويه الفكر الشيوعي وبث اكاذيبهم حول الاشتراكية واليسار والماركسية. الكثير من شباب هذا الوقت لا يعرفون عن الشيوعية والاشتراكية إلا ما يصلهم من اعداء اليسار ومصادر الثورة المضادة. وتلعب شحة الكتب الشيوعية الورقية دور كبير في ذلك حيث لا يجد الشباب مصادر الاشتراكية العلمية والشيوعية لكي يعرفوا منها حقيقة الفكر الشيوعي والاشتراكية.
  2. في الماضي – قبل ثورة الاجهزة اللوحية – لم يكن للكتاب الالكتروني والمكتبات الالكترونية ان تعوض عن نظيراتها الورقية. فقد كان الرأي آنذاك "اذا اردت ان تجري مراجعة فعليك بالكتاب الالكتروني، اما اذا اردت ان تقراء بصورة فعلية فعليك بالكتاب الورقي". لكن ظهور الاجهزة اللوحية قلب الحال رأسا على عقب. فاصبح الكتاب الالكتروني ليس ملائما للقراءة الفعلية الطويلة والمعمقة بل تفوق على نظيره الورقي في ذلك لما للكتاب الالكتروني من ميزة تصنيف الملاحظات والهوامش التي يضيفها القاريء وسهولة البحث فيها.
  3. انتشار الاجهزة اللوحية الصينية رخيصة الثمن في الوطن العربي بشكل يجعل اقتناء المناضل الشيوعي او القاريء لها واستعمالها لقراءة الكتب والنصوص الثورية المنشورة في الانترنت اقل كلفة بكثير من اقتناء النسخ الورقية لهذه المؤلفات.
  4. اقتناء الكتاب الالكتروني المجاني عبر الانترنت ارخص بكثير من اقتناء نظيرة الورقي واكثر امانا عن اعين المخبرين ورجال البوليس السياسي التابعين للسلطة.
  5. انتشار الانترنت في الوطن العربي جعل من وجود الكتاب الشيوعي بصيغة رقمية على الشبكة الدولية للمعلومات حلا لمشكلة شحة نظيره الورقي. فاذا اخذنا، على سبيل المثال، "مؤلفات ماو تسي تونغ المختارة في اربعة مجلدات"، فقد كانت حسرة قبل قيام الصوت الشيوعي بتوفيرها على شكل ملفات PDF. لكن بمجرد ان وفرناها في مكتبة "ماو تسي تونغ للعرب" انتهى امرها واصبحت متوفرة لكل من يستطيع الوصول الى النت في الوطن العربي والعالم. وهكذا بالنسبة لأي كتاب او مؤلف شيوعي آخر.
  6. تبعثر النصوص والمؤلفات الشيوعية المنشورة في الانترنت باللغة العربية على عدد كبير من المواقع والمدونات والمنتديات وعدم وجود مكتبة موحدة وجامعة للشيوعيين العرب على الانترنت تجمع المؤلفات الكلاسيكية للماركسية في موقع واحد. هناك مواقع عديدة كالحوار المتمدن ومركز ابحاث الماركسية واليسار ضمن موقع الحوار المتمدن، لكن أي منها لا يصل الى مستوى الشمولية في النصوص الماركسية التي يوفرها لا على مستوى عدد الكتاب والمؤلفين المنشور لهم ولا على مستوى عدد النصوص للكاتب الواحد.
  7. اغلب المواقع الالكترونية الحاوية على نصوص ماركسية باللغة العربية سيئة التنظيم من حيث تبويب المؤلفات والنصوص وتصنيفها.
  8. الكثير من النصوص الماركسية الموجودة في الانترنت باللغة العربية، منشورة في مدونات وليس مواقع. المدونات لا تتيح تصنيف وترتيب للنصوص كما تتيح المواقع.
  9. الكثير من النصوص الماركسية المنشورة باللغة العربية في الانترنت، متوفرة بصيغة صفحات HTML وبعض الآخر بصيغة ملفات Word وهاتان الصيغتان وعلى الأخص صيغة HTML لا تناسب القراءة الالكترونية باستعمال الاجهزة اللوحية بالمقارنة مع الملفات المنشورة بصيغة PDF.
  1. – تعطل الكثير من المواقع والمنتديات والمنتديات واختفائها من على الشبكة.
  2. – اختفاء الكثير من النصوص الشيوعية التي تم نشرها سابقا على موقع www.4shared.com
  3. – طلب موقع www.4shared.com للتسجيل حتى يسمح للمستخدم بتحميل ما منشور فيه من فايلات، وهذا يعرض المستخدم لمخاطر امنية كبيرة.
  4. – قيام المشرفين على موقع "قاسيون" السوري بحذف اغلب الكتب التقدمية الثمينة من مكتبة هذا الموقع التي كانت تعد من المكتبات المنظمة رغم عدم شموليتها.
  5. - فشل القسم العربي في ارشيف الماركسيين على الانترنت في احتواء النصوص الماركسية المنشورة في الانترنت باللغة العربية. علاوة على ذلك فان هذا الارشيف يركز على صيغة HTML في نشر النصوص بما لا يتلائم والثورة التي احدثتها الاجهزة اللوحية في مجال القراءة الالكترونية واستعمال الكتاب الالكتروني.

   لكل هذه الاسباب عملنا على انشاء هذه المكتبة (الموقع) مستهدفين حل مشكلة شحة الكتاب الشيوعي الورقي من خلال جمع اكبر عدد ممكن من النصوص والمؤلفات الثورية المنشورة في الانترنت باللغة العربية ونشرها بصيغة PDF في موقع واحد بصورة مرتبة ومنظمة ومبوبة ليتمكن الجميع من العثور عليها والبحث عنها والوصول اليها بسهولة ويسر من خلال هذا الموقع بدلا من البحث في الشبكة الدولية على غير هدى وما يترتب على ذلك من اضاعة الكثير من الوقت والجهد.

 

الصوت الشيوعي

بحث
قسم الشيوعية الماوية
مؤلفات اخرى
ادباء تقدميون اجانب
ادباء تقدميون عرب
Copyright MyCorp © 2017
استضافة مجانية - uCoz