الثلاثاء, 2017-06-27
مكتبة الشيوعيين العرب
قائمة الموقع
كتب لتعلم الشيوعية
مؤسسي الشيوعية
قادة شيوعيون آخرون
كتاب شيوعيون آخرون
كتاب شيوعيون عرب

ارشادات لقراءة النصوص


اولا) بما ان هذه المكتبة متخصصة بنشر الكتب الالكترونية بصيغة PDF - في ما عدا بعض النصوص المنشورة بشكل صفحات HTML في "قسم الشيوعية الماوية" -، وتهدف اساسا لحل مشكلة شحة الكتاب الشيوعي الورقي من الاسواق والمكتبات، وبما انها تستهدف بالدرجة الاولى ايصال الكتاب التقدمي الى الفئات الفقيرة من العمال والفلاحين الفقراء، لذا ستكون الارشادات الآتية مخصصة للقراءة الالكترونية باستعمال الاجهزة اللوحية العاملة بنظام الاندرويد رخصية الثمن.

ثانيا) صاحب المكتبة، الصوت الشيوعي، هو ماركسي عراقي منفي من فئة الشيوعيين الثوريين البلاشفة العراقيين المنشقين. وهو يسعى لتحقيق اهداف هذه المكتبة لبلده العراق من خلال تخليص رفاقه، الموجودين داخل هذا البلد المنكوب، من مشكلة شحة الكتب الثورية المطبوعة والتي باتت تشكل معضلة كأداء تعترض طريق نضالهم الشاق لاعادة بناء الحركة الشيوعية العراقية المحطمة.

   وبما ان الصوت الشيوعي ورفاقه يعملون بصورة سرية ويخوضون نضالا صعبا ضد اكثر من عدو وعلى اكثر من جبهة: طرد الاحتلال الامبريالي الصريح والمستتر، اطاحة حكومة ’’الاقطاع – البرجوازية‘‘ الالعوبة التي نصبها المحتل، محاربة الجماعات الظلامية الدينية، التصدي لفلول حزب البعث الفاشي المطاح به، محاربة الرجعية الدينية والقبلية، محاربة الطائفية، تدمير الحزب المنشفي (الحزب الشيوعي العراقي اللجنة المركزية) –وكلها مهام جسيمة وصعبة وتحمل خطورة كبيرة جدا على من يخوضها وتجعل منه مشروع دائم للشهادة في أي لحظة– لذا فان التوجيهات التالية تتضمن تعليمات تهدف الى تحقيق اقصى درجات السرية اثناء استعمال الاجهزة اللوحية لقراءة النسخ الالكترونية لمؤلفات الثورة، قد يراها عدد من القراء غير العراقيين مبالغ بها.

 

الارشادات:

  1. استعمل جهاز لوحي رخيص الثمن، عامل باصدار رقم 4.0 او اعلى من نظام الاندرويد، مثل اجهزة win Touch او X Touch على سبيل المثال، وبشاشة ذات حجم 8 انج الى 8,9 انج.

الحجم المثالي هو 8,9 انج اذا كان توزيع مساحة الشاشة بنسبة 10:16، اما اذا كان بنسبة 3:4 فالحجم 8 انج جدا كافي.

الاحجام الاصغر لا تعطي صورة مريحة عند القراءة اما الاحجام الاكبر فهي ثقيلة واصعب بالنقل والاخفاء وبالتالي اقل ملائمة للعمل السري. ومن النقطة الاخيرة يكون الحجم 8 انج بنسبة 3:4 افضل للعمل السري من الحجم 8,9 انج بنسبة 10:16.

  1. الجهاز اللوحي ينبغي ان يحتوي على مدخل لاستقبال قطعة ذاكرة خارجية (External SD).
  2. لا تضع الكتب الشيوعية في الذاكرة الداخلية للجهاز، بل اخزنها في قطعة الذاكرة الخارجية ليتسنى لك سحبها من الجهاز واخفائها او حتى اتلافها عند تعرضك لهجوم من قبل قوى الامن السياسي.
  3. لا تستعمل جهاز الاندرويدالوحي في تصفح "مكتبة الشيوعيين العرب" او تنزيل الكتب الالكترونية منها، بل استعمل لهذا الغرض جهاز حاسوب منضدي (Desktop) او دفتري (Laptop) لا يحتوي على ملفات تحتوي معلومات شخصية عنك او عن اقاربك. وراعي ما يرد في رسالة التحذير التي تظهر لك عند فتح المتصفح على موقع المكتبة.
  4. بعد تنزيل الكتب الثورية من المكتبة الى جهاز الكومبيوتر الشخصي الخاص بك، اقطع اتصال هذا الجهاز بالانترنت. قم بعد ذلك بنقل الكتب التي قمت بتنزيلها الى قطعة External SD ومن ثم انقل هذه القطعة الى جهاز الاندرويد اللوحي.
  5. عند استعمال جهاز الاندرويد اللوحي لغرض قراءة الكتب الالكترونية التقدمية قم بقطع اتصال الجهاز اللوحي عن الانترنت اثناء استعمال الجهاز.
  6. استعمل تطبيق EBookDroid لقراءة الكتب الالكترونية. اننا نزكي هذا التطبيق للاسباب الآتية:

أ. التطبيق مجاني ومتوفر في سوق بلي (Google Play) في جميع الدول العربية،

ب. التطبيق يحتوي على ميزات خارقة تمكن المستخدم من قراءة الكتب الالكترونية بصيغة PDF بكفاءة عالية جدا بما في ذلك تلك المعدة باستعمال الماسح الضوئي.

         ان هذا التطبيق يدعم ملفات PDF المعدة بالماسح الضوئي بنسبة 100% وبصورة لا نظير لها في أي تطبيق آخر. ونذكر على سبيل الخصوص حول هذه النقطة ما يلي:

- اشتغال خيار الثيم الليلي على كافة ملفات PDF المعدة بواسطة الماسح الضوئي.

- احتواء التطبيق على خيار "ازالة الحواشي البيضاء للصفحات" Crop pages (auto)]] يعمل على كافة انواع ملفات PDF بما فيها تلك المعدة بالماسح الضوئي. هذا الخيار بالغ الاهمية حيث يسمح باستغلال اكبر مساحة ممكنة من الشاشة وبالتالي إظهار المحتوى بصورة واضحة.

- احتواء التطبيق على خيار "Split pages"، مع خيار الترتيب من اليمين الى اليسار عند استخدام هذا الخيار. هذا الخيار مهم جدا وفريد من نوعه لا يوجد له نظير في أي تطبيق آخر. يتيح هذا الخيار قراءة ملفات PDF تم اعدادها بواسطة الماسح الضوئي من خلال مسح كل صفحتين متقابلتين معا الواحدة جنب الاخرى في كل عملية مسح واحدة. بنتيجة من ذلك تظهر الصفحات متقابلة عند تصفح هكذا ملفات مثلا ص 1 الى جانب ص 2 الورقيتان في ص 1 من الملف و ص 3 الى جانب ص 4 الورقيتان في ص 2 من الملف. ذلك يؤدي الى صعوبة قراءة الكتاب بالاجهزة اللوحية ذات الشاشات الصغيرة ويحتاج اجهزة بشاشات كبيرة الحجم مثل 10 انج. وكمثال على هذه الملفات: المجلد الرابع من مؤلفات تشيخوف المختارة. باستعمال هذا الخيار مع خيار (Split pages right-to-left) يمكن قراءة الكتاب بصورة مريحة باستعمال جهاز لوحي ذو شاشة صغيرة الحجم (حتى لو كانت بحجم 7 انج فقط) كما لو كان الكتاب قد تم استنساخ صفحاته الورقية ومسحها كل واحدة على حدى.

- يمتلك التطبيق خاصية "Smoothness" ضمن خيار "Picture enhancement". هذه الخاصية مفيدة جدا وهي عبارة عن فلتر يمكن من خلال استعماله توضيع المحتوى غير الواضح لبعض ملفات PDF، بسبب من استعمال الماسح الضوئي بدقة وضوح اقل من 300 dpi في انشائها.

- يمتلك التطبيق خاصية "تصحيح الميلان / Skew correction" ضمن "Book Setting"، والتي تتيح انقاص وتصحيح ميلان اسطر الكتابة والمحتوى في صفحات كتب PDF المعدة بواسطة الماسح الضوئي.

- يدعم التطبيق استعمال خطوط خارجية موضوعة في مجلد يختاره المستخدم. ولتفعيل هذا الخيار اذهب الى ((All Setting ومنه اختار (Format specific) ثم اختر PDF ومنه فعل خيار استخدام الخطوط الخارجية (Use external fonts) وحدد المجلد الذي يقراء منه التطبيق الخطوط الخارجية من خلال ضبط خيار (External fonts directories): افتراضيا مثبت على مجلد .fonts

هذه الخاصية متوفرة في هذا التطبيق فقط، وهي مفيدة جدا لقراءة ملفات PDF التي تستعمل خطوط عربية مصرح باستعمالها بصورة مجانية من صانعيها لكن غير مصرح بتضمينها في الملفات. ومن هذه الخطوط:

Arabic Transparent

Arabic Transparent Bold

Traditional Arabic

Traditional Arabic Bold

هذه الخطوط تستعملها المواقع غير العربية الناطقة باللغة العربية عند نشرها لكتب ومؤلفات الكترونية بصيغة PDF. ومن ابرز الامثلة على ذلك: معظم محتويات مكتبة القسم العربي في موقع النينارا الكوري الديمقراطي ومن ضمنها مؤلفات كيم إيل سونغ وكيم جونغ إيل وكيم جونغ وون. كذلك مؤلفات عبد الله اوجلان واصدارات حزب العمال الكردستاني، بالاضافة الى كتب من مصادر اخرى.

مثل هذه الملفات تظهر على شكل رموز غير مفهومة عند فتحها بتطبيق آخر على نظام الاندرويد او انها لا تنفتح اصلا ولا يمكن مشاهدتها بصورة صحيحة بغير هذا التطبيق الا من خلال عمل Root لجهاز الاندرويد ومن ثم نقل ملف الخط المعني اليه، وهذه عملية ليست من دون مخاطر وقد تعرض الجهاز للتلف في حال وقوع خطأ عند اجرائها او في حالة استعمال ملف Root غير صحيح.

اما في حالة عرضها باستعمال برنامج Adobe Reader او برنامج Adobe Acrobat Pro على نظام الوندوز، يجب ان تكون ملفات الخطوط المعنية مثبتة على نظام الوندوز ضمن مجلد Fonts الخاص بالنظام. ومن دون ذلك يظهر محتواها على هيئة رموز غير مفهومة.

يمكن التعرف على الخطوط التي يستعملها ملف PDF على نظام الوندوز من خلال فتح الملف ببرنامج Adobe Reader او Adobe Acrobat Pro ومن ثم الذهاب الى قائمة File ومنها اختيار Properties ثم اختيار Fonts من الواجهة التي تظهر لك وملاحظة الخطوط المستعملة.

اما بنظام الاندرويد فان تطبيق EBookDroid نفسه يظهر لك رسالة تنبهك الى ان الملف يحتاج الى خط او خطوط خارجية ويذكر لك ما هي هذه الخطوط في هذه الرسالة. إظهار هذه الرسالة مفعل بصورة افتراضية في هذا التطبيق كذلك يمكن ايقاف ظهورها.

ويمكنك الحصول على الخطوط التي تحتاجها وتحميلها من الموقعين الآتيين:http://fontzone.net

http://www.azfonts.net

  • تنبيه: يحتاج تطبيق EBookDroid نظام اندرويد الاصدار 4.0 فما فوق لكي تتمتع بكامل قدراته، وبعكس ذلك لن تكون الكثير من خواصه المهمة متاحة لديك.
  • تحذير: تطبيق EBookDroid له صلاحية الاتصال بالانترنت والوصول الكامل للشبكة العنكبوتية، لذا احرص على ان يكون جهازك اللوحي غير متصل بالانترنت اثناء استعمال هذا التطبيق للقراءة سواء كان الكتاب المراد قراءته كتاب سياسي ام غير سياسي. هذا التطبيق يقوم، بمجرد فتحه، باجراء مسح شامل لجهازك اللوحي ووحدات الذاكرة المتصلة به وبالتالي يستطيع الوصول الى كل الملفات الموجودة على فيها. وبمجرد فتح هذا التطبيق وكون جهازك متصل بالانترنت سيتصل بصورة اوتماتيكية بالشبكة العنكبوتية. يقول مطوري البرنامج في صفحتهم ان ذلك لا يستعمل للتعرف على معلومات شخصية عن المستخدم. بما اننا ثوريون وعملنا خطر ونظالنا صعب فلا نستطيع الاعتماد على تصريح مطوري هذا التطبيق.

اذا رغبت باستعمال هذا التطبيق لقراءة كتاب غير سياسي اثناء اتصالك بالانترنت، قم بما يلي:

- افصل قطعة الذاكرة الخارجية External SD)) من جهازك اللوحي،

- افتح تطبيق EBookDroid اثناء ما تكون غير متصل بالانترنت،

- قم بازالة الكتب السياسية التي سبق ان فتحتها باستعمال هذا التطبيق من خلال الضغط المطول على ايقونة الكتاب الظاهرة في قسم Recent books من مكتبة التطبيق، فتظهر لك قائمة تحتوي على خيارات عديدة، اختر منها "Clear recent date" فتظهر لك عدة خيارات، استعمل منها خيار  Clear cached data  اولا، ومن ثم كرر العملية لكن هذه المرة باستعمال خيار Clear book settings"".

- بعد كل ذلك اتصل بالانترنت وافتح التطبيق وطالع من خلاله الكتاب غير السياسي.

   اخلاء مسؤولية: استخدامك لتطبيق EBookDroid ونظام الاندرويد على مسؤوليتك الخاصة والصوت الشيوعي غير مسؤول عن تسرب أي معلومات شخصية تخصك نتيجة لهذا الاستخدام.

   ملاحظة: توجد نسخة مدفوعة الثمن من تطبيق EBookDroid باسم PDF and DJVU Reader، لا تطلب اذن للاتصال بالانترنت، وتعمل على نطاق اوسع من اصدارات نظام الاندرويد – ابتداءً من الاصدار 2.3 فما فوق – من دون فقدان لاي قدرات. لكن المشكلة ان التطبيقات المدفوعة الثمن في سوق بلي محجوبة عن عدد كبير من الدول العربية. يمكن الحصول على نسخة مكركة من هذا البرنامج من منتدى http://forum.mobilism.org ومن دون حاجة للتسجيل فيه.

   توجيه: ننصح الرفاق المبتدئين والقرّاء الذين لا يمتلكون معرفة سابقة بالفكر الشيوعي والماركسية بأن يبدؤا بقراءة ما منشور في قسم "كتب مدرسية لتعلم الشيوعية" مستهلين قراءتهم بالكتيبات ومن ثم الكتب الموجودة في حقل "في النظرية الماركسية الكلاسيكية" ضمن هذا القسم.

 

الصوت الشيوعي

بحث
قسم الشيوعية الماوية
مؤلفات اخرى
ادباء تقدميون اجانب
ادباء تقدميون عرب
Copyright MyCorp © 2017
استضافة مجانية - uCoz